الشيعة لغة هم الاتباع و الانصار فمن تشيع لشئ هو له نصير او تابع يقول الله تعالي عن نبي الله نوح : بسم الله الرحمن الرحيم " و ان من شيعته لابراهيم " أي علي دينه او علي منهجه و سنته
فالصحابه عليهم الرضوان كانوا للرسول صلي الله عليه و سلم شيعه و نحن و كل اهل السنة من اتباع السلف للرسول صلي الله عليه و سلم شيعة
اما اصطلاحا فهي تطلق علي فئة معينه كما ذكرها امامهم العكبري و قال هي ان تدين بالولاية و الامامة لعلي بن ابي طالب بعد الرسول صلي الله عليه و سلم من دون فصل أي انكار خلافة الخلفاء الثلاثة الاوائل
ظهور الشيعة بدايته عبد الله بن سبأ ( يهودي من اليمن ادعي الاسلام و اثار فتنة قتل عثمان و غالي في علي رضي الله عنه حتي عده الها )
يتفق الشيعه كلهم ان علي رضي الله عنه كان هو الخليفه المختار من النبي(صلى الله عليه وسلم)وانه افضل الصحابه رضي الله عنهم
اتفق الشيعه على هذا واختلفو في الباقي فمنهم :
المغالي في تقدير علي( رضي الله عنه) حتي قالوا ان الله تجسد في علي ( تعالي الله عما يقولون ) و منهم من يرفعون علي( رضي الله عنه) لمرتبه النبوه.
او من يقولوا بان علي و وصي النبي و ان الامة كفرت بمبايعة الصديق
ومنهم المقتصدون يقولون ان علي ( رضي الله عنه) افضل الصحابه ولكنهم يقرون بصحه البيعه للأمامين ابو بكر وعمر( رضي الله عنهم) و هؤلاء الزيدية و هي اقرب طوائف الشيعة الينا اهل السنة ولا يسبونهم لان علي ( رضي الله عنه) بايعهم ولم يطعن فيهم فرقهم
الأمامه الأثني عشر:-
و هي اكثر طوائف الشيعة انتشارا وهم يرون ان الامامه لعلي بن ابي طالب ثم ابنه الحسن ثم الحسين و بعد الحسين لابنه علي( زين العابدين) ثم محمد الباقر ثم جعفر الصادق ثم لموسى الكاظم ابنه ثم لعلي الرضا ثم لمحمد الجواد ثم لعلي الهادي ثم للحسن العسكري ثم لمحمد ابنه وهو الامام الثاني عشر ويزعمون انه دخل سرداب في دار ابيه بسامراء ولم يخرج بعد وينتظرون عودته واختلفو في سنه(4_8 سنوات) ان ذاك ولكنهم يقولون انه انذاك كان عالم بما يجب ان يعلمه الامام وان طاعته واجبه وقال اخرون كان الحكم لعلماء مذهبهم وهؤلاء القوم الان سكان ايران ولهم مذهب فقهي قائم
الاسماعيليه:-
تنتسب الى الامام اسماعيل بن جعفر وتقول هذه الطائفه ان الامام بعد جعفر الصادق ابنه اسماعيل فهم يتفقون مع الاثني عشر الى جعفرالصادق ثم يختلفون بعده ولكن اسماعيل قد مات قبل ابيه فكيف يكون امام بعده ؟ قالو ان اباه قد نص عليه وفائده النص وان كان قد مات قبله فهو بقاء الامامه في عقبه وانتقلت الى محمد المكتوم وهواول الائمه المستورين وبعده جعفر ثم ابنه محمد الحبيب ثم ابنه عبد الله المهدي الذي ملك المغرب ومن بعدها مصر فكانت الدوله الفاطميه
النزارية : هي احدي المنشقين عن الاسماعيلية اختلفوا في الامام التاسع عشر فتبعوا نزار بدلا من المستعلي
الدروز : و هي احدي الطوائف المنشقة من الاسماعيلية و الدروز يعتقدون بالوهية الحاكم بامر الله الخليفة الفاطمي
القرامطة : و هم طائفة من الاسماعيلية و هم الذين احتلوا مكة و نزعوا الحجر الاسود و وضعوه في كعبة اقامةها بالبحرين و ظل الحجر الاسود عندهم زهاء العشرين عاما
الحشاشين : و هي من اخبث طوائف الاسماعيلية و مؤسسهم الحسن الصباح و هي حركة عسكرية اكثر منها دينيه فهي نفس معتقدات النزارية و لا تختلف عنها شئ
اليزيديه:-
قالو ان الاختيار كان بالوصف وهم اتباع زيد بن علي بن زين العابدين فقد قالو كان من تحقق فيه الاوصاف للأمامه يكون امام اذا بايعه الناس و هي اقرب طوائف الشيعة الينا
الكيسانيه:-
يرون ان الامامه من بعد الحسين لمحمد بن الحنفيه اخيه من ابيه ويعتقدون بأن الائمه معصومون من الخطأ ويعتقدون بتناسخ الارواح
النصيريه:-
و هي اكثر طوائف الشيعة مغالاة فيعتقدون ان الله تجسد في علي و ان الرعد صوته و البرق تبسمه و انه لم يمت و يسكن السحاب و لو مرت عليهم سحابه قالوا السلام عليكم يا ابا الحسن ( يقصدون عليا رضي الله عنه ) و ان النبي محمد ( عليه الصلاة و السلام ) هو الباب و سلمان هو الحجاب و يحبون عبد الرحمن بن ملجم قاتل علي لانه الذي خلصه من الناسوت الي اللاهوت و هم في سوريا و لبنان و منهم العائلة الحاكمة في سوريا
و باستثناء الزيدية يتفق كل الشيعة علي تكفير كل صحابة الرسول صلي الله عليه و سلم الا قله منهم علي و المقداد و سلمان و ابا ذر و عمار بن ياسر