حاملة المسك نائبة مدير المنتدى
الاوسمة :
عدد المساهمات : 1365 تاريخ التسجيل : 03/06/2009 العمر : 15 كاس المسابقة الاسلامية :
| موضوع: مجموعة من أهم الفتاوى التي تختص بأحكام الفيديو والصور والتصوير الإثنين مايو 24, 2010 5:53 am | |
| أحبتي في الله : نظرا لخطورة الصور التصوير وتساهل كثير من الناس في هذا الأمر , أحببت أنقل لكم مجموعة من أهم الفتاوى التي تخص الصور والفيديو والتصوير , واسأل الله أن ينفع به المسلمين
---------------------------------------
1- حكم التصوير بكاميرا الديجيتال وكاميرا الفيديو.
يقول السائل : ما حكم التصوير بالكاميرا الديجيتال ؟ وما حكم التصوير بالكاميرا الفيديو ؟
الجواب : الحمد لله
التصوير بالكاميرا الديجيتال على نوعين : الأول : أن تكون الصورة فوتوغرافية ، فهذا لا يجوز إلا إذا كان القصد من استعمال الصورة مباحا ، كالصور التي يحتاج إليها ، لإثبات الشخصية ، أو جواز السفر ، أو رخصة قيادة السيارة ، أو تصوير المجرمين للتعرف عليهم ، ونحو ذلك من الأغراض الصحيحة . ولا يجوز التصوير لمجرد الذكرى والاحتفاظ بالصورة كما يفعل كثير من الناس . وانظر جواب السؤال رقم (10326) . الثاني : أن تكون الصورة الملتقطة بالكاميرا الديجيتال صورة متحركة كالتصوير بالفيديو ، فهذا لا بأس به ، ولا يدخل في التحريم . لكن لا يجوز تصوير ما يعين على المعصية ، أو يغري بها ، كالنساء المتبرجات ، أو أماكن الفسق والفجور ، أو أماكن البدعة والشرك من باب التعظيم لهما ، والدلالة عليهما . وانظر جواب السؤال رقم (10326) . والله أعلم
الإسلام سؤال وجواب http://www.islam-qa.com/ar/ref/95322---------------------------------------
2- هل يجوز نشر صور ذوات الأرواح للحاجة؟
يقول السائل : السؤال : أعلم أن وضع الصور ذوات الأرواح في المنتديات حرام ، وقد قرأت الفتوى ، ولكن هناك بعض مواضع تتطلب وضع صور توضيحية ، مثل موضوع إسعافات أولية ، يجب وضع صور تبين حالة المسعف والمريض في حالة الإسعاف ، وكذلك المواضيع عن التدخين تحتاج لبيان وضع المريض من التدخين ، ومواضيع غزة ، وهكذا ، فما الحكم بارك الله فيكم ؟
الجواب : الجواب : الحمد لله
سبق في موقعنا اختيار القول بتحريم التصوير الفوتوغرافي لذوات الأرواح ، وترجيح دخوله في أحاديث النهي عن التصوير ، وأحاديث ذم المصورين ، وأنهم من أشد الناس عذابا يوم القيامة .
ولكن مع ذلك : يقرر فقهاؤنا أنه إذا وجدت الحاجة أو الضرورة فلا حرج من التصوير ، وليس على المصور إثم في ذلك ، فالضرورات تبيح المحظورات .
وقد سبق في موقعنا فيما يتعلق بجواز التصوير للحاجة أو الضرورة ما يلي :
جواز تصوير المجرمين أو المشبوهين للتعرف عليهم في جواب السؤال رقم : (34904) .
جواز تصوير الحوادث المرورية التي يظهر فيها أشخاص : (1747) .
جواز تصوير المريض وعرض الصور في المؤتمرات الطبية : (10228) .
جواز استعمال الصور والرسوم في تعليم الطب : (40054) .
جواز اقتناء وحمل العملات الذهبية المشتملة على الصور : (22390) .
جواز استعمال الصور في تعليم الأطفال : (13716) .
وبناء عليه ؛ فلا نرى حرجا في استعمال الصور أيضا في تعليم الإسعافات الأولية ، وكذلك في التحذير من أخطار التدخين ، أو لنشر فظائع الاحتلال الصهيوني وجرائمه في فلسطين المحتلة ، مع محاولة تجنب تصوير الوجه ما أمكن ، أو طمسه ، وكذلك يتعين تجنب صور النساء .
والله أعلم .الإسلام سؤال وجواب http://www.islam-qa.com/ar/ref/130353ملاحظه : الأرقام التي تظهر في الفتوى , تحتوي على روابط للفتاوى المشار إليها في جواب السؤال , اضغط على الرقم للقراءه
---------------------------------------
3- اقتناء الصور للذكرى
يقول السائل : يقول البعض بأن التصوير (الفوتوغرافي) ووضع الصور في البيت لا يجوز, فهل هذا الكلام صحيح ؟ فنحن, في شمال أمريكا وبلاد أوروبا ، على سبيل المثال , نسمع يوميا عن ضياع الأطفال , وبدون وجود صور حديثة لهم , فإنه من الصعب متابعتهم . وعليه , فأرجو أن توضح لي أنواع الصور المحرمة , من تلك الجائزة , لأنني أرغب أن ألتقط صورا لأطفالي للذكرى فقط , وأنا أحتفظ بها في بيتي . فهل أكون مرتكبا لمعصية بذلك ؟ أرجو أن تجيب على سؤالي مع تقديم الدليل .
الجواب : الحمد لله الأصل في تصوير كلّ ما فيه روح ، من الإنسان وسائر الحيوانات ، أنه حرام ، سواء كانت الصور مُجَسّمة أم مَرْسُوماً على ورقة أو قماش أو جدران ونحوها ، أم كانت صوراً شَمْسِية (ملتقطة بالكاميرا) ، لما ثبت في الأحاديث الصحيحة من النهي عن ذلك ، وتوعد فاعله بالعذاب الأليم ، ولأنها عهد جنسها ، أنه ذريعة إلى الشرك بالله بالمُثُول أمامها ، والخضوع لها ، والتقرب إليها وإعظامها إعظاما لا يليق إلا بالله تعالى ، ولما فيه من مضاهاة خلق الله ، ولما في بعضها من الفتن ، كَصُوَرِ المُمَثِّلات والنِّساء العاريات ، ومن يُسَمَّين ملكات جمال .
ومن الأحاديث التي وردت في تحريمها وذلك أنها من الكبائر … حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من صَوَّر صورة في الدنيا كُلِّف أن يَنْفُخ فيها الرُّوح يوم القيامة وليس بنافخ ) رواه البخاري ومسلم ، وحديثه أيضا عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( كل مُصَوِّر في النار ، يُجْعَل له بكل صورة صَوَّرها نفساً فَتُعَذِّبه في جهنم ) قال ابن عباس : " فإن كنت لا بد فاعلا فاصنع الشَّجر وما لا نفس له " رواه البخاري ومسلم ، فدلت عموم الأحاديث على تحريم تصوير كل ما فيه روح مطلقا ..
فتاوى اللجنة الدائمة 1/456-457
قال الشيخ ابن عثيمين لما سُئِلَ عن الصُّوَر : التَّصْوِير لهذا الغرض مُحَرَّم ولا يجوز ، وذلك لأنّ اقْتِنَاءَ الصُّور للذِّكْرَى حرام ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا تَدْخُلُ الملائكة بَيْتاً فيه صورة ) رواه البخاري (بدء الخلق/2986) ، وما لا تدخله الملائكة لا خير فيه .
فتاوى منار الإسلام 3/759.
الشيخ محمد صالح المنجد http://www.islam-qa.com/ar/ref/10668---------------------------------------
4- تعليق الصور الشخصية في البيت
يقول السائل : فيما يتعلق بصور الآباء في المنزل إنني أعلق صورتي الشخصية وصورة عمي ووالدي ماذا أفعل فيها جزاكم الله خيراً.
الجواب : الحمد لله
يجب عليك أيها الأخ السائل المبادرة إلى إزالة هذه الصور فورا ، وذلك لما ورد من النهي الشديد عن النبي صلى الله عليه وسلم في اتخاذ الصور وأمره صلى الله عليه وسلم الصحابي الجليل علي بن أبي طالب بقوله : ( لا تدع صورة إلا طمستها ، ولا قبرا مشرفا إلا سويته ) رواه مسلم 1/66 . وتعليق صور ذوات الأرواح في البيت وغيره تحْرم أهل ذلك المكان من فضل عظيم ، وهو دخول الملائكة لهذا البيت ، فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إن الملائكة لاتدخل بيتا فيه تماثيل أو صورة ) رواه الإمام أحمد وهو في صحيح الجامع 1961 .
واستبدلها إن شئت بصور لغير ذوات الأرواح من أشجار وجبال وبحار ومناظر طبيعية . أو رسوم أخرى غير ذات روح ، من غير إسراف .
أما الصور المعلقة فينبغي إزالتها وطمسها أو حرقها وعدم الاحتفاظ بها . وومما هو جدير بالذِّكْر أن تعليق صور الأموات مما يجدّد الأحزان بلا فائدة وربما أدّى إلى شيء من التعظيم المنافي للتوحيد ولا ننسى أن الشّرْك الذي وقع فيه قوم نوح كان بسببب تعليقهم ونصْبهم لصور أناس من الصالحين كانوا فيهم فالحذر الحذر ، وفقنا الله وإياك لما فيه مرضاته ومغفرته . والله تعالى أعلم وصلى الله على نبينا محمد .
الإسلام سؤال وجواب الشيخ محمد صالح المنجد http://www.islam-qa.com/ar/ref/7918---------------------------------------
وهنا ايضا مجموعة اخرى من الفتاوى المهمه , سأضع عنوان الفتوى , ولقراءتها اضغط على الرابط الاسفل منها
5- إذا كان التصوير حراما فكيف يجوز النظر إلى التلفاز والفيديو ؟ http://www.islam-qa.com/ar/ref/881806- حكم التصوير بالهاتف النقال http://www.islam-qa.com/ar/ref/1455227- التصوير التلفزيوني والسينمائي والتصوير بالفيديو http://www.islam-qa.com/ar/ref/103268- حكم التصوير بالفيديو والهاتف ونقل ذلك إلى الحاسب http://www.islam-qa.com/ar/ref/1012579- تحريم التصوير واتّخاذ التماثيل وأثر ذلك على العقيدة http://www.islam-qa.com/ar/ref/722210- بيع كاميرات التصوير لمن يستخدمها في التصوير المحرَّم http://www.islam-qa.com/ar/ref/1227411- حكم الكسب من الاستديو، وهل يجوز له بيع آلات التصوير؟ http://www.islam-qa.com/ar/ref/13045312- هل تصوير الفيديو للزفاف حرام ؟ http://www.islam-qa.com/ar/ref/1079113- حكم وضع صور الرجال والنساء في منتديات الحوار http://www.islam-qa.com/ar/ref/10208214- استثناء عرائس البنات من الصور المحرمة http://www.islam-qa.com/ar/ref/947315- حكم طمس الصور في الكتب والمجلات، وما هي الصور التي تمنع دخول الملائكة؟ http://www.islam-qa.com/ar/ref/12967316- حكم الصور التي في ملابس الأطفال وفراشهم http://www.islam-qa.com/ar/ref/12973317- يسأل عن بيع الصور والمجسمات http://www.islam-qa.com/ar/ref/4967618- الصور التي لا يجوز وجودها في البيت http://www.islam-qa.com/ar/ref/13171619- تحريم رسم الصور الخيالية لذوات الأرواح http://www.islam-qa.com/ar/ref/3452220- حكم تعديل الصور عن طريق الكمبيوتر ووضع رأس فوق جسم لآخر http://www.islam-qa.com/ar/ref/105826---------------------------------------
أسأل الله أن يرينا الحق حقا ويرزقنا إتباعه , وأن يرينا الباطل باطلا ويرزقنا إجتنابه
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم | |
|
هبه من الله كبار الشخصيات
الاوسمة :
عدد المساهمات : 256 تاريخ التسجيل : 21/03/2009 العمر : 36 الموقع : https://eleislam.hooxs.com
| موضوع: رد: مجموعة من أهم الفتاوى التي تختص بأحكام الفيديو والصور والتصوير الثلاثاء مايو 25, 2010 3:39 pm | |
| | |
|