حاملة المسك نائبة مدير المنتدى
الاوسمة :
عدد المساهمات : 1365 تاريخ التسجيل : 03/06/2009 العمر : 15 كاس المسابقة الاسلامية :
| موضوع: اخى المسلم افرض انك مت الان؟ الأربعاء يوليو 15, 2009 9:14 am | |
|
أفرض أنك مت دلوقتي
أيه رأيك تقولي أو تقول لنفسك الناس ها تفتكرك بأية بعد ما تموت
أية الأعمال التي ستنسب إليك بعد موتك
سبت أيه في حياتك
ما هي بصماتك
أفرض انك دلوقتي ميــــــــــــــــت
ياترى الناس هاتفتكرك بأيه
بالخير ولا بالشر
طيـــــــــب
أيه هو المشروع اللي أنت عاوز يتخلّد في صحيفة عملك بعد وفاتك
يعني عملت أيه خير في حياتك
علمت كام مسلم
طيب خادت بأيد كام مسلماً وحاولت توريله طريق الخير
قلت كام كلمه طيبه
ولا .....
طيب طيب
كم علم نشرت
ويا ترى صالح ولا ........
يعني مثلا: داخل النت دلوقتي عشان أيه
وليه ونيتك أيه وما تنساش انه مطلع على اللي جواك وعارف بتفكر في أية
الملك الذي يعلم السر وأخفى
طيب
بلّغت كم حديثاً عن النبي صلى الله عليه وسلم
أصلحت كم مرةٍ بين متخاصمين
أخي وحبيبي المسلم
خليك كويس ينتفع بك في كل لحظه وفي كل وقت وحين وكن لغيرك ذي ما أنت لنفسك
أيـــــــــــــــوه
ذي المطر أينما وقع نفع
قلب عامر وعقل يثابر .
تقي خفي ، نقي أبي .
نفعه متعد ، وخيره عام
يظهر جذور هداه في كل أرض أقام فيها
كشجره تطرح ثمار خير وعظه ذي السيل القوي ، تكسر كل سد منيع على قلوب الغافلين
إذا قال أسمع ، وإذا وعظ أخضع
كن داعيه أينما كنت
دؤوب الخطو ، بدهي التصرف ، إذا اعترضته العوائق نظر إليها شزراً ،
وقال : أقبلي يا صعاب أولا تكوني
كن داعيه أينما كنت
محمدي الخلق ، صِدّيقيّ الإيمان ، عُمَريّ الشكيمة ، عثمانيّ الحياء ،
علويّ الصلابة ، فَضليي العبرة ، حنبلي الإمامة ، تيمي الثبات .
أخي وحبيبي المسلم
مات قوم وما ماتت مكارمهم
وعاش قوم وهم في الناس اموات
يقول ربي وأحق القول قول ربي
{رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ * وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الآخِرِينَ }
يقول الطبري في تفسيرها .
. وقوله: وَاجْعَلْ لـي لِسانَ صِدْقٍ فِـي الآخِرِينَ يقول: واجعل لـي فـي الناس ذكرا جميلاً، وثناء حسنا، بـاقـيا فـيـمن يجيء من القرون بعدي. وبنـحو الذي قلنا فـي ذلك قال أهل التأويـل. ذكر من قال ذلك:
روى أشهب عن مالك قال قال الله عز وجل: {وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الآخِرِينَ }
لا بأس أن يحب الرجل أن يثنى عليه صالحاً ويرى في عمل الصالحين، إذا قصد به وجه الله تعالى؛
وقد قال الله تعالى: {وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِّنِّي} (طه: 39)
وقال: {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْالصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرحمٰنُ وُدّاً } (مريم: 96)
أي حبا في قلوب عباده وثناء حسنا، فنبّه تعالى بقوله: {وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي ا لآخِرِينَ }
على استحباب اكتساب ما يورث الذكر الجميل. الليث بن سليمان: إذ هي الحياة الثانية. قيل :
قد مات قومٌ وهُمْ في النّاس أحْيَاءُ
وقيل
والذكر للانسان عمرٌ ثاني
قال ابن العربي: قال المحققون من شيوخ الزهد في هذا دليل على الترغيب في العمل الصالح
الذي يكسب الثناء الحسن، قال النبيّ صلى الله عليه وسلم: «إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث»(الحديث) وفي رواية إنه كذلك في الغرس والزرع وكذلك فيمن
مات مرابطاً يكتب له
عمله إلى يوم القيامة.
وقال القرطبي في قوله تعالى
إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَاَ قَدَّمُواْ وَآثَارَهُمْ وَكُلَّ شيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ في إِمَامٍ مُّبِينٍ }. قوله تعالى: {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَى } أخبرنا تعالى بإحيائه الموتى ردًّا على الكفرة. وقال الضحاك والحسن: أي نحييهم بالإيمان بعد الجهل. والأوّل أظهر؛ أي نحييهم بالبعث للجزاء.
ثم توعدهم بذكره كَتْب الآثار وهي: وإحصاء كل شيء وكل ما يصنعه الإنسان. قال قتادة: معناه مِن عملٍ. وقاله مجاهد وابن زيد. ونظيره قوله: {عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ وَأَخَّرَتْ } (الانفطار: 5) وقوله: {يُنَبَّأُ الإِنسَانُ يَوْمَئِذِ بِمَا قَدَّمَ وَأَخَّرَ } (القيامة: 13)،
وقال: {اتَّقُواْ اللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ} (الحشر: 18 فآثار المرء التي تبقى وتذكر بعد الإنسان من خير أو شر يجازى عليها: من أثر حسن؛ كعلم علَّموه، أو كتاب صنَّفوه، أو حبيس احتبسوه، أو بناء بنوه من مسجد أو رِباط أو قنطرة أو نحو ذلك. أو سَيِّىءٍ كوظيفة وظفها بعض الظلاّم على المسلمين، وسكة أحدثها فيها تخسيرهم، أو شيء أحدثه فيه صدّ عن ذكر الله من ألحان ومَلاِهٍ، وكذلك كل سُنّة حسنة، أو سيئة يستنّ بها. وقيل: هي آثار المشَّائين إلى المساجد .
وقد ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم أموراً سبعة ً يجري ثوابها على الإنسان في قبره بعد ما
يموت , وذلك فيما رواه البزار في مسنده من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى
الله عليه وسلم قال : (( سبع يجري للعبد أجرهن وهو فيقبره بعد موته :من عَلّم علماً, أو أجرى
نهراً , أو حفر بئراً , أو غرس نخلاً , أو بنى مسجداً , أو ورّث مصحفاً , أو ترك ولداً يستغفر له
بعد موته )) حسنه الألباني رحمه الله في صحيح الجامع برقم :3596
وروى ابن ماجه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((
إن مما يلحق المؤمن من عمله وحسناته بعد موته علماً علمه ونشره , وولداً صالحاً تركه ,
ومصحفاً ورثه أو مسجداً بناه , أو بيتاً لابن السبيل بناه , أو نهراً أجراه , أو صدقةً أخرجها من
ماله في صحته وحياته تلحقه من بعد موته ))
حسنه الألباني رحمه الله في صحيح ابن ماجه برقم 198
وروى أحمد والطبراني عن أبي أمامة رضي الله عنه قال : قال رسول صلى الله عليه وسلم ((
أربعة تجري عليهم أجورهم بعد الموت : من مات مرابطاً في سبيل الله , ومن علّم علماً أجرى له
عمله ما عمل به , ومن تصدق بصدقة فأجرها يجري له ما وجدت , ورجل ترك ولداً صالحاً فهو
يدعو له )) صحيح الجامع حديث رقم 890 .
أخي وحبيبي المسلم
خذ لك زادين من سيرةٍ
ومن عملٍ صالح يدّخر
وكن في الطريق عفيف الخطا
شريف السماع كريم النظر
وكن رجلاً من أتوا بعده
يقولون مرّ وهذا أثره
هذا وما كان من توفيق فمن الله وحده وما كان من خطأ أو زلل فمني ومن الشيطان وأعوذ بالله أن أكون جسرا تعبرون به الى الجنه ويلقى به في النار ثم أعوذ بالله أن أذكركم به وأنساه
هذا وصلي اللهم على محمد وعلى الهوصحبه وسلم
وأسألكم الدعاء ولمشايخنا أجمعين
| |
|